Nivîskar, helbestvan û rexnegir, çîroknivîs, romannivîs û ramanyar e ji rojavayê Kurdistanê ye, rojbûn 02.11.1987 كاتب, شاعر، ناقد، قاص، روائي، ومفكر من غربي كوردستان- سوريا
الخميس، 13 مارس 2025
قراءة في آفاق اتفاق ١٠ آذار- ريبر هبون
السبت، 1 مارس 2025
غربي كوردستان أولاً- ريبر هبون
غربي كوردستان أولاً
*ريبر هبون
غربي كوردستان كانت وظلت ساحة استقطاب لكافة القوى الكوردية في
الشمال والجنوب وغرفة عمليات تحرير شمال وجنوب كوردستان، هذا الموقع جعل كورد هذا
الأقليم يتمايزون عن سواهم بذكائهم ووعيهم القومي وعندما حانت الفرصة أي بعد قدوم تلك الهبات الشعبية للمنطقة ووصولها إلى سوريا
استفادوا من هذا الصراع الطائفي بين جماعة الأخوان المسلمين وآل الأسد
لتقوية اقليمهم والتركيز على حماية وجودهم، بعيداً عن هذا النزاع الطائفي بين
النظام السوري وخصمه اللدود المتمثل بتلك التنظيمات المنبثقة من فكر الأخوان
المسلمين ، فاتخذوا خطاً وسطياً معتدلاً علمانياً وعبّروا عن ثورتهم وفق خصوصيتهم
إذ يعتبر 12 آذار 2004 بداية الثورة السورية التي وقف غالب معارضي ما بعد 2011
وقتها مع النظام السوري ضدهم، وليس ما حدث في بداية 15 آذار 2011 إلا استكمالاً
لنزاع قديم بين الأخوان وآل الأسد واستغلت القوى المفتتة للمنطقة من تلك العدوات
القديمة والمستحدثة لتعديل اتفاقية سايكس بيكو
في سوريا وإعادة ترسيمها بما يتوافق وحاجات راسمي الخرائط الجديدة، وبما
لاشك فيه فإن غربي كوردستان هو بوصلة حل
القضية الكوردية ليس ضمن اقليمها فحسب وإنما في شمال كوردستان وكذلك شرقها والذي
سيعبد الطريق لجنوبها بتأسيس دولة مستقلة، إذ كافة الدلائل تؤيد أن ترسيم المنطقة مجدداً يتم بتسارع خصوصاً بعد
هروب بشار الأسد وسقوط نظامه وفتح الطريق برعاية دولية اقليمية أمام زعيم النصرة
سابقاً أبو محمد الجولاني والذي أعاد
اسمه الحقيقي أحمد الشرع للواجهة ليكون رئيساً انتقالياً لسورياً
وقد هيمنت تركيا على سوريا بشكل غير
ودي حسب تعبير الرئيس الأمريكي دونالا ترامب وباتت تتحكم بمفاصل القرار السوري
وراحت تركز بشكل مباشر على تدمير مكتسبات الكورد في غربي كوردستان، إذ أن بقاءها
يهدد بتفكيك تركيا الحالية لاسيما وأن النية الاسرائيلية في تغيير المنطقة بعد
عملية طوفان حماس مستمرة إذ لم تتوقف عن حدود تدمير حماس وحزب الله ومقترح إخراج الفلسطينيين من
غزة وتوزيعهم على الأردن سوريا ومصر والسعودية
وإنما رأت في هيمنة تركيا على سوريا بواسطة جماعة جهادية استقدمتها الأخيرة
إلى دمشق خطراً على أمنها فراحت تعلن أن جنوب سوريا منطقة منزوعة السلاح ولن تكتفي
بذلك فإن قلق الدولة التركية العميقة بادٍ من أن إسرائيل والغرب يبيتان النية في
الانقضاض على إيران وتركيا على حد سواء وإبراز الكورد كلاعب جديد في المنطقة، ولا
شك بأن هدف تركيا من وراء عملية السلام التي أطلقتها في بداية سنة 2025 هو أن تتخلى قوات سوريا الديمقراطية عن سلاحها
مقابل إجراءات لم توضحها تركيا حتى الآن بمعنى أنها تفرض الاستسلام على الكورد
مجدداً وتحاول دون نية حقيقية منها في إقناع الكورد بضرورة عدم الانخراط لما تبيته
اسرائيل والغرب في تغيير المنطقة وبالفعل لم يتأخر رد حزب العمال الكوردستاني على
نداء أوجلان بعقد كونفرانس والإعلان عن حل حزب العمال الكوردستاني ورمي
السلاح ، فكان الرد هو ترحيب حذر ومطالبة
بتهيئة تلك الأجواء من الجانب التركي وبضرورة إخراج أوجلان ليتولى عملية الحل
بنفسه.
لقد أرادت تركيا من هذا أن تأخذ
الشرعية الدولية باجتثاث الحزب على طريقة نتنياهو بما فعله إزاء حماس، بيد أنها لن
تكون بمعزل عن رياح التغيير فيما لو أصرت على مواصلة حربها ضد الكورد وتجربتهم في
غربي كوردستان بدعوى مكافحة الإرهاب، فقد رحبت كافة الأطراف الاقليمية والدولية
بنداء أوجلان إلا أن تركيا ستظهر بموقف المخرّب لتلك العملية إذا ما استمرت في
التعنت والتعامل مع المبادرة من منظور أمني دون الاعتراف بوجود القضية الكوردية.
إن غربي كوردستان يعيش في يقظة وحراك
قومي في توقيت مفصلي يستلزم من كافة الأطراف السياسية الكوردية التحلي بيقظة تراعي
أهمية المرحلة التي تمر على المنطقة ، تراص الصف سيحقق للمنطقة السلام ، إذ تعلق
كافة مكونات المنطقة من مسيحيين ودروز
وعلويين على وفاق الكورد ومتانة تنظيمهم ، إذ أن التوحد الكوردي في غربي
كوردستان مصلحة لتلك المكونات التي تتعرض لخطر الإبادة والتهميش من من قبل حكومة
الشرع السلفية وتنظر الأطراف العربية العلمانية والمعتدلة لشمال شرقي سوريا كمنطقة
آمنة سوى من التدخلات التركية وإصرارها على تدمير تلك التجربة بذريعة وجود عناصر
لحزب العمال الكوردستاني داخلها.
إن تحرر اقليم غربي كوردستان وشمال شرقي
سوريا من صنوف الهيمنة والوصاية خارج الاقليم وسوريا يمثل تحدياً وبحرية هذا
الجزء وتحرره من الاملاءات الخارجية فإنه
بإمكانه أن يمد قنواته الدبلوماسية نحو العالم بغية الحصول على شرعية تمكنه من
تثبيت مكتسباته على الأرض ولاشك أن ذلك لن يتحقق إلا بالمرور فوق جسر من التعب والتحديات المتعددة.
من كتاب (نقد السياسة الكوردية غربي
كوردستان)
الجمعة، 17 يناير 2025
جديد عن دار تجمع المعرفيين الأحرار:كتاب آراء ودراسات في كتابات ريبر هبون- مجموعة مؤلفات ومؤلفين
صدر عن دار تجمع المعرفيين الأحرار وبمساهمة خمسة عشر كاتباً وكاتبة في إعداد كتاب يحوي دراسات ثقافية أدبية وفكرية بعنوان : آراء ودراسات في كتابات ريبرهبون.
الكتاب من القطع المتوسط ، تتراوح عدد صفحاته 161
reber.hebun@gmail.com
رقم التسلسل: 100- 11.01.2025
ISBN: 978-91-89288-78-2
https://reberhebun.wordpress.com/
https://kulturforumdusseldorf.wordpress.com/
والمواضيع التي تخللها الكتاب هي:
مقاربة نقدية حول كتاب الحب وجود والوجود معرفة
حسن خالد- باحث كوردستاني
رحلة في أحداث رواية الزلزال – حسن خالد- باحث كوردستاني
إضاءة نقدية في كتاب الحب وجود والوجود معرفة – رفاعي عسيري- روائي مصري
مرايا ريبر هبون- قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة- حمود ولد سليمان – ناقد موريتاني
ريبر هبون يباغت العتمة بالنور حمود ولد سليمان “غيم الصحراء
قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة – نوجين قدو – روائية كوردستانية
كتاب الحب وجود والوجود معرفة – تطبيقات القياس الحيوي، القياس الوصفي الثنائي- أحمد شكري عثمان- باحث كوردستاني
قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة "
- المجموعة القصصية:اعترافات ثملة
- رواية: الزلزال رولا حسينات – كاتبة أردنية
حول مقال العقل المعرفي الشرق أوسطي في مواجهة القمع- بنار كوباني – شاعرة كوردستانية
قراءة في كتاب أطياف ورؤى – بنار كوباني – شاعرة كوردستانية
الحب وجود والوجود معرفة – بيشروج جوهري- كاتب كوردستاني
تأملات نقدية في كتاب الحب وجود والوجود معرفة – آمال أبو فارس – كاتبة اسرائيلية
قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة- محمد شيخو- باحث كوردستاني
صرخات الضوء وقضايا ثلاث في الذائقة الشعرية- داوود سلمان الشويلي
قراءة في صرخات الضوء – ماريا كبابة- شاعرة سورية
قراءة في كتاب أطياف ورؤى – هدى توفيق – روائية مصرية
تراجيديا الكورد في رواية الزلزال – زارا صالح – سياسي كوردستاني
الاثنين، 13 يناير 2025
عن دار تجمع المعرفيين الأحرار حوارات مع ريبر هبون
صدر عن دار
تجمع المعرفيين الأحرار وبمساهمة مجموعة من مؤلفات ومؤلفين كتاب جديد بعنوان
حوارات مع ريبر هبون
reber.hebun@gmail.com
رقم التسلسل: 100- 11.01.2025
ISBN: 978-91-89288-78-2
تجمع المعرفيين الأحرار
Whatsapp: 004915750867809
https://reberhebun.wordpress.com/
https://kulturforumdusseldorf.wordpress.com/
تصميم الغلاف: ريبر هبون
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ولا يجوز نسخ
الكتاب أو جزء منه بأية طريقة دون موافقته
أو موافقة دار النشر، أي تقليد أو اقتباس يعرّض صاحبه للمسائلة القانونية.
الكتاب من
القطع المتوسط ، تتراوح عدد صفحاته 125 ،
وقد أعد تلك الحوارات كل من السيدات والسادة التالية أسماؤهم :
الشاعر الكوردستاني نصر محمد، الباحث الكوردستاني حسن خالد، القاص القبطي المصري
سامح سليمان، الصحفي الأمازيغي منتصر إثري ، الشاعرة والباحثة الاسرائيلية آمال
أبو فارس، الروائية الأردنية رولا حسينات وكذلك الصحفية الروائية سماح عادل
والكاتب
الكوردستاني ريبر هبون صدر له العديد من الأعمال الأدبية المتعددة وهو من سوريا
ويقيم في ألمانيا منذ 2015.
مقتطف من
الكتاب :
-نرجو أن تحدثنا عن مراحل استنباطك لفكر الحب وجود و
الوجود معرفة و ما أهم ملامحها و أبعادها السياسية و الأقتصادية و الفلسفية و
الأجتماعية و التاريخية ؟
إن ملامح هذه النظرية تبلورت أكثر عبر موجة
الربيع العربي التي أكتسحت شعوبنا كإعصار تسونامي , ودعت الحاجة لهذه الرؤية التي
تركز على الوجود وصونه من ويلات الحروب والكوارث وبدأ ذلك في منتصف 2012م, عند
أحتكاكي المباشر بأحزاب سورية وكوردستانية كحزب الاتحاد الديمقراطي , والحزب
الشيوعي السوري, والحزب السوري القومي الاجتماعي
وبعض أنصار الأحزاب الأخرى ومواكبتي لفكر نيتشه وماركس وهيغل , و أوجلان
وقراءتي لكتبه سوسيوجيا الحرية، أزمة الشرق الأوسط , المدنية الرأسمالية, وفكر
أنطون سعادة وقراءتي لكتابه نشوء الأمم, وكتاب الإسلام في رسالتيه المسيحية
والمحمدية, وهكذا في ظل ظروف نفسية استدعت بروز ملامح لرؤية معاصرة فلسفية سياسية
, تحمل اسم الحب وجود و الوجود معرفة , تتخلص في مجموعة رسائل أعمل على إيصالها
للمتلقي أياً كانت رتبته ودوره في الحياة , وأركز فيها على قيم الإنسان العاقل
الذي بنى لشعوبه الحضارات , والتي ما تزال آثاره ليومنا هذا دليلاً على نشدانه
للحياة الحرة , وترسيخه للقيم ودفاعه عن المكتسبات البشرية أينما حل, والأمثلة
كثيرة حول دور المعرفيين في نهضة شعوبهم , وسلامها وتأثير أعمالهم على الوجود
بأسره .
*البعد السياسي: يركز على وجود المعرفيين المبدعين
وأدوراهم في التغيير بمعزل عن الصراعات السلطوية الداخلية والخارجية، ودورهم في
إحلال السلام والنظام في حقب زمنية متقطعة.
*البعد الاقتصادي: الذي ينحاز للمذهب الليبرالي الاقتصادي
التوافقي والرافض للاشتراكية الثورية بمفهوم الاشتراكية المشيدة أو الرأسمالية
المطلقة اللاهثة وراء الربح والجشع المادي على حساب ضياع القيم المعنوية.
*البعد الفلسفي: يؤكد على وجوب وجود الرابطة العقلية بين
المتنورين في أماكن تواجدهم في العالم حيث تعد اللغات الجامعة بين أكبر شريحة من
البشر لغات رسمية ينبغي على كل معرفي الإلمام بها للتواصل مع قرينه والإطلاع على
منجزاته حتى يستطيع أن يضيف على ما سبق إنجازه أو ابتكاره لما فيه من مصلحة شاملة
للوجود والمجتمعات كافة.
*البعد الاجتماعي: يحث على وجوب وجود صلة قائمة على
الإنصاف ما بين المعرفي ورجل السياسة لأجل تنظيم المجتمع وتنميته وتحييد سلطة رجال
الدين.
*البعد التاريخي: ينظر لحقب اضطهاد المعرفيين في كل أنحاء
الوجود على أنها بمثابة قتام ألقى بظله على المجتمعات والإنسانية كافة ويجدر
بالمعرفيين انطلاقاً من دورهم التاريخي القديم في بناء الحضارات الوقوف معاً في كل
مكان بغية حماية الوجود من خطر الحروب والتلوث البيئي والكواراث الطبيعية.
السبت، 14 ديسمبر 2024
Pirtûkek nû a helbestvanê Kurdistanî Rêber Hebûn derket.Berçele,2024
Pirtûkek nû a helbestvanê Kurdistanî Rêber Hebûn derket.Berçele,2024
ISBN: 978-91-89288-90-4
Ji weşanên kombûna zanyarên azad , dîwana helbestî bi sernavê : Destana
min derket .
Pirtûk ji 157 rûpelan pêktê, mijarên vê pirtûkê , helbestên evînî û
niştîmanî ne, helbestvan di navbera pêlên evînî ên girêdayî, ramanbûn, biyaniniyê
û pirsên heyînî de digevize, bi awayekî tenik û rehet û bi nîşan û dîmenên
curbercur ev dîwan xemilî ye.
Weşanên kombûna zanyarên azad
Whatsapp:
004915750867809
https://reberhebun.wordpress.com/
hejmara çapê:99-
07.12.2024
ISBN: 978-91-89288-90-4
Çi tiştê di vê pirtûkê de, nerîn,raman û bawerî girêdayî daner e, hemî
maf ji daner re parastî ne, çênabe pirtûk bête çapkirin hinekî an hemî bê
erêkirina malxaneyê an erêkirina nivîskar.
Hemî maf ji daner re parastî ne
Ji bo daxistina pirtûkê :
https://drive.google.com/drive/my-drive?hl=de
https://www.4shared.com/web/preview/pdf/qvHsjCRNge?
https://www.calameo.com/books/0052702985688ea1ccbe8
الجمعة، 6 ديسمبر 2024
Dîtinekê li şêwaza helbestî a helbestvan Nezîr Palo di dîwana Bihnxweşiya jinekê
الاثنين، 25 نوفمبر 2024
طباعة كتاب- ريبر هبون- قصة
الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024
حول رواية مدرسة الثراء يليق بالنساء لرباب الناجي- ريبر هبون
"حول رواية مدرسة الثراء يليق بالنساء
لرباب الناجي"
*ريبر هبون
في مطلع الرواية بدا السرد مكتظاً بالغموض بلغة المخاطب،
وهذا السرد من شأنه تغيير مسار العمل وتحديد جنس العمل الأدبي وإخبارنا أننا أمام
ضرب من ضروب التخاطر الذاتي والتداعي الحر، وهذا سيجعل القارئ يشعر برغبة ضئيلة في
المتابعة لغياب الحبكة الحكائية، هذا ما يسمى بالسرد المنفلت عن عقاله، حيث تخوض
بلغة شعرية ونثرية في زحمة الأفكار والصور دون وجود خيوط واضحة تمثل إشارات لفهم
هذا العمل الذي من المفترض أن يكون رواية حسب تحديد الكاتبة لجنس عملها، حيث يمكن
التعامل مع النص هنا على أنه مفتوح على الخاطرة أكثر، حيث لابد من شخصيات واضحة في
الرواية وإن بدت حديثة في اعتمادها على تلك التداعيات التي تخطر في النفس على نحو
غير منتظم إلا أن ذلك يجعلها ضمن الحقل الشعري ولهذه النصوص جمالية فنية بالطبع ،
عندما يسود النص ذلك السرد المبهم المتشعب والمتسم بفوضاه ولا انتظامه تصبح وظيفة
النقد هنا الإشارة إلى وجوب وجود أفكار منتظمة وقبلها إطلاع واسع على طرائق تناول
الرواية قديمها وحديثها، حيث الكتابة مسؤولية وتتحدد وظيفة المؤلف في أن يكون لديه
هدف مما يكتبه، ومما لاشك فيه فإن تهافت كتّاب اليوم نحو كتابة الروايات لا يعني
بالضرورة مقاربتهم لهذا الفن وقواعده، وإنما لابد من وجود نقد حقيقي عملي يفصل بين
هذه الكتابات ويفرزها أيها ينتمي لجنس الرواية وإيها ينحاز للنص المفتوح الذي يقول
بوحدة الأجناس الأدبية، فالكاتبة رباب الناجي ساردة جيدة لما يعم النفس من فيوضات
وأفكار تلتقي أحياناً مع النثر وتارة مع الشعر ، فهذه الفوضى في سرد المواجع
والأحلام والهواجس والرغبات تمتاز بوجود فنية ماتعة في تلابيبها، حيث يقتضي النقد
الهادف في هذا الصدد أن تتم مراجعة تلك الكتابات وإعانة الكاتب على تحقيق أعمال جادة تمتاز بحيويتها فهمهما ووعيها
بدواعي الكتابة ، فكتّاب اليوم المتهافتين لعالم الرواية كي يحوزوا ببساطة على لقب
روائيين دخلوا في فخاخ الكتابة المنتمية لمذهب وحدة الأجناس الأدبية وتمت محاباة ومجاملة غالبهم بضروب القراءات
الصحفية الإنطباعية العابرة وأبقت بعضهم في حالة من الزهو والانتشاء حالت دون أن
تتطور لغتهم حيث أغلقوا أعينهم عن الذين يحاولون إعانتهم على كتابة أفضل وذلك
بالإشارة إلى مكامن القوة والضعف في آن حتى يتم تداركه في قادم الأيام، وذلك يحدث
بوجود نقد منصف يتناول العمل الموضوع بمعزل عن مؤلفه،حيث أننا أمام بيئة أدبية تعج
بالكثير من الكتابات التي ينشد أصحابها الشهرة السريعة السهلة أمام ندرة النقد أو
غيابه، لنتأمل هنا ص 32 :
"أردت كثيراً ادعاء الأمر من أجلي لمرة وفقط، إنه انتهى ثم انتظرت، لكن لم
يهذبك الفراق كما هذبني الحزن بفقدك ، كنت معها أمامي تماماً بينما هي بي دائماً،
ثم لم أجد رصاصة أقتلني بها لأستريح، فقتلنا معاً مرة بعد مرة في سطور."
هذه عينة حول
انغلاق النص ضمن ذاتية مغلقة تستدعي هموماً، أفكاراً وهواجس تفتقد الجدة والتميز
في طرحها،حيث تلوك أحداثاً تنتمي للماضي.
خلاصة:
إنها تجربة الشاعرة رباب الناجي الأولى ومحاولتها في
إخراج رواية، بيد أنها لم تخرج من عباءة الشعر والنص النثري وإنما نجد همس الأرواح
بادياً في مكامن النص تحاكي عالماً مملوء بشغب الأحاسيس وفوضى المشاعر وإن أشارت
لأسماء شخوص وبشكل عابر إلا أنها انحازت أكثر لهذا التخاطر الذي هيمن على الكتاب
من أوله لمنتهاه.
الاثنين، 15 يوليو 2024
Dilopek rehnî li ser pirtûka deftera lêkolînan a nivîskar Cankurd- Rêber Hebûn
الأحد، 14 يوليو 2024
طاقة ضوء حول الجزء الأول من كتاب جمعية الطلبة الكورد في أوروبا للكاتب علي جعفر- ريبر هبون
الخميس، 11 يوليو 2024
تمهيد لكتاب نقد السياسة الكوردية غربي كوردستان أولا- ريبر هبون
الأحد، 7 يوليو 2024
قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة للكاتب ريبر هبون بقلم الباحث محمد شيخو
الجمعة، 5 يوليو 2024
دفاعاً عن الماسونية- ريبر هبون
السبت، 29 يونيو 2024
مقدمة كتاب نقد السياسة الكوردية- غربي كوردستان أولا- ريبر هبون
الخميس، 20 يونيو 2024
الرواية القصيرة دروب من جمر لخورشيد شوزي أنموذجا- ريبر هبون
*ريبر هبون
تمهيد:
اعتمد الكاتب على تقنية السرد المكثف والانتقال المكاني المتسارع إلى جانب خلقه لمساحات الحوار بين الرجل والمرأة، هكذا جعل روايته نشطة وحيوية، والشخوص بداخلها رشيقو الظل،السرد فيها متمايز بقلقه وإثارته لأسئلة وجودية فلسفية وقضايا شتى ، الرواية من القطع المتوسط صدرت عن دار النخبة المصرية ، عدد صفحاتها 130، وواضح من كلمة دروب أنه ركز على البعد المكاني ، رحلة الفرار، فرار اللاجئ من بلده المحترب ، وفرار المغترب نفسياً عن اغترابه، حيث بدأت الرواية من خلال مصادفة جمعت رجلاً وامرأة، ص9 : " شاب أنيقٌ ووسيم يروح ويجيء خلف المرأة بخطوات صغيرة، ويستقر فجأة بجانبها من حقيبته الصغيرة:
-ثوبك جميل
-شكراً معطفك أنيق
-شكراً آمل أن تصل الطائرة في الوقت المناسب.
- الطائرة وصلت قبل ربع ساعة، ألم تر اللوحة الالكترونية هناك؟"
مستويات الحوار هنا رشيقة تواكب وصف الملامح النفسية والجسدية لتضفي على المشهد إثارة معينة وهذه نقطة تحسب لصالح الرواية ، عندما تخوض في غرابة أطوار الشابين وانسجامهما الجسدي وتنافرهما السلوكي، من الواضح أن الحوار غلب على السرد في الرواية إجمالاً ، ميل الكاتب للثنائيات، جمالياً ممتع، فنياً له دلالاته التي تشير إلى إهتمام الكاتب بالتفاصيل ومحاولة فهم نفسية المرأة، مزاجها ، وميول الجنسين لبعضهما ومحاولتهما أن يلفتوا أنظار بعضهما بعضاً، ليديا ومارك يخوضان الكثير من المواقف والمسائل معاً وهما بالقرب من بعضيهما وعلى متن الطائرة، وظفهما الكاتب لطرق جملة من المعلومات والمسائل لاسيما تلك المتعلقة بطبيعة عمل مارك، ورغبته في النقاش وإقناع ليديا في بعض الأشياء المتعلقة بإضطرار اللاجئين للفرار من بلادهم.
لقد اختار الكاتب خورشيد شوزي هذا النمط من الكتابة التي تتوسط القصة والراوية أي ما نعدها بالرواية القصيرة حسب المتفق عليه اصطلاحاً متداولاً تبعاً للموضوع الذي استعرضه، عرض المتقابلات ما بين عدة حيوات لعدة شخوص يختلفون في الجغرافيا والرؤيا ونمط الحياة حيث اختار لكل منهم درباً من جمر.
تميزت الراوية بالحوارات الكثيرة والسرد الرشيق البعيد عن الرتابة، حيث يتخلل الحوار الرغبة، المنطق والتصارع فيهما بينهما وكذلك الولوج للكنه، الابتعاد عن السطحية، حيث أجاد الكاتب استنطاق مرح الأنثى ورغبة الشباب المتقدة في عيش اللحظات الحميمة ما بين طلبها أو الترفع عنها، لم يك ثمة من بطل رئيسي في الرواية وإنما أبطال ولم تك ثمة من مركزية تلتف حولها الرواية بأسرها وإنما كانت ثمة ثنائيات تتحدث، كذلك احتراف تصوير اللقطات الحميمة وهذا يجعل الرواية تمد فرعها باتجاه الرومانسي الذي يسبر الأغوار في الامتزاج الغرائزي بين الجنسين ص43 : "يقوم كل منهما بتغيير ملابس الحفل ويدخل مارك عرفة ليديا ليجدها لابسة بيجاما أنيقة حمراء اللون ضيقة على مقاس جسمها الرقيق، لتظهر بعضاً من مفاتن مؤخرتها المكورة الصغيرة ونهديها بارزي الحلمتين تحت القميص الرقيق وشعرها المنسدل على كتفيها بطياته الذهبية الممتزجة بضوء المصباح في لمعانه."
الرواية القصيرة بإمكانها مجاراة طبيعة العصر الذي نعيشه ، عصر يتسم بالسرعة والاختصار والاقتصاد اللغوي، حيث بات المتلقي أو القارئ ميالاً فيه للكتب القصيرة التي تحوي الزبدة بعيداً عن الحشو، التكرار واللغة الغامضة المعقدة ، بات القارئ يبحث عن المقتضب والمملوء بمادة معرفية لا تخلو من الإثارة والتحفيز، وإلى ذلك فليتنافس المبدعون ،سيان في أي مجال أو في أي فرع فيه يبدعون.
هنا تأخذني رواية خورشيد شوزي إلى ضرورة إفراد مساحة وقتية لفهم الطبائع الإنسانية وبلاشك أن الراوية القصيرة ستصبح متداولة أكثر على المدى القريب كونها تستجيب لعامل الوقت وكثرة الأعباء الملقية على عاتق الفرد المتلقي في ظل سعار المنظومة الإستهلاكية ونهشها لمفاصل حياتنا، حيث يقدم الكاتب مادة معرفية ، فنراه يخوض في بعض الأسماء الثقافية التي يضمنها على هيئة حوار ص56 : "كونراد ولد بالقرب من مدينة زوريخ السويسرية، ولكنه يعتبر في عداد الكتاب الألمان، عاش وفكر وكتب معتمداً الثقافة السويسرية الخليطة من الألمانية، الفرنسية والإيطالية ، كان شديد الإعجاب ببسماك ومن أبرز أعماله : "ثورة في الجبل" و " إغواء باسكارا ". "
الدرب الأول بدا حافلاً بالحب الإثارة ، الضحك ودقات القلب على وقع سيمفونية الحب ، تأكيداً على أنه من الضروري جداً أن يختار الكاتب بداية قوية مشوقة مفعمة بالإدهاش عندما يشرع في كتابة الرواية، أياً كان نوعها، شكلها ولاسيما عندما تكون الرواية قصيرة ، لا ينبغي أن يهدأ ذلك التشويق وإلا فإن القارئ سيغط في نوم عميق أو يقرر عدم إكمال الرواية، حيث تصلني كناقد العديد من الأعمال فاقدة الإثارة أو الفكرة من أصدقاء أو من أصدقائهم لأبين رأيي بها وأشعر بإحراج عندما يعود إلي الكاتب ليسألني فيما إن كنت قد قرأت كتابه أم لا وهذا يحدث في ظل وسط اجتماعي شرقي محفوف بالمجاملات، حيث انحياز المؤلف وشغفه الزائد بما يكتبه دون أن تسترعيه فكرة أن الآخرين لهم آرائهم وانطباعاتهم فعليه أن يستعد إذن لسماع تلك الآراء على تباينها ويأخذها في عين الاعتبار بمعزل عن محتواها ، وهنا يتباين كتّابنا في ردود أفعالهم تجاه نقد النقاد أو غير النقاد، فمن كاره للنقد ومحب للثناء ومن مدعٍ حبه للنقد والنقاد وممتعض من آراء لا تروقه، وهنا يجد الناقد صديق ذلك المؤلف، نفسه في موقف لا يحسد عليه، فإما أن يستمر في المواربة وخداع الكاتب كي تستمر صداقته به ولا تشوبها شائبة النقد، أو أن يصارحه بضرورة أن يقرأ أكثر أو يتأنى أي يعد للعشرة قبل التفكير بطباعة مخطوطه.
لنعد للرواية القصيرة من حيث كونها كما أسلفنا طرحاً عصرياً أكثر قرباً من متطلبات الحاضر، لقد أتقن الكاتب بناء السرد والحوار أكثر في القسم الأول من روايته أي الدرب الأول، راوياً بحذق وأناة تفاصيل نمو العلاقة الحميمة بين ليديا ومارك اللذين ذهبا معاً لإسبانيا في إجازة وعادا منها ببداية حب هادئ ومثير، أما الدرب الآخر فمغاير تماماً وتخلله استهلال لم يكن له من داعٍ فقد أضفى على الدرب الثاني نوعاً من الرتابة.
خلاصة: -
تجربة خورشيد شوزي هي الأولى في ميدان الرواية وقد تمكن من الإدهاش وتحقيق الرسالة المرجوة من عملية الكتابة، وفي هذا الفضاء الكتابي عبّر عن رغبة عميقة في الولوج للذوات بغية فهمها من خلال وضعه مقارنة جلية بين عوالم شرقية وغربية تلتقي في نهاية الرواية من خلال مشروع الإندماج والتعاطف مع الهاربين من شبح الحروب والأزمات في بلادهم.
الأحد، 2 يونيو 2024
ملامح الاغتراب في رواية وشمس أطلت على ديارنا الغريبة- للكاتبة يارا وهبي-ريبر هبون
نحو مؤسسة ثقافية كوردستانية واعدة- ريبر هبون
نحو مؤسسة ثقافية كوردستانية واعدة *ريبر هبون تلك المؤسسات التي تكرر طقوس السلطة الحزبية ذاتها إنما تحاول أن تقول للكاتب المبدع أ...
-
غربي كوردستان أولاً *ريبر هبون غربي كوردستان كانت وظلت ساحة استقطاب لكافة القوى الكوردية في الشمال والجنوب وغرفة عملي...
-
صدر عن دار تجمع المعرفيين الأحرار وبمساهمة مجموعة من مؤلفات ومؤلفين كتاب جديد بعنوان حوارات مع ريبر هبون reber.hebun@gma...
-
حرية الفكر المعرفي بمواجهة التجهيل الممنهج * ريبر هبون ليس الغوص في الحلم وحده، الهاجس العام للكتابة ، ولا يذهب التخييل لأبعد م...
